العلمانية والاسلام، حرب بين كاريكاتوري الاصالة والحداثة – ابو يعرب المرزوقي

Abou Yaareb thumbnail10887995_1525505701060696_441681945_n

لتصفح المقال في كتيب أو لتحميل وثيقة و-ن-م إضغط على الروابط أسفله


العلمانية والاسلام

حرب بين كاريكاتوري الاصالة والحداثة

أبو يعرب المرزوقي

تونس في 11-11- 1438/ 04-08-2017


هل يحتاج العرب إلى العلمانية لو كانوا يحتكمون إلى القرآن؟
الحكم بالإسلام والعلمانية كذبتان تؤسسان لاستبداد الأنظمة العربية بنوعيها وفسادها.
كاريكاتور الحكم الإسلامي يجعل كاريكاتور الحداثة يدافع عن علمانية العسكر. ومقابله بالعلماني يجعل كاريكاتور الأصالة يدافع عن إسلام القبائل.
المعركة هي بين كاريكاتورين وليست بين الإسلام والعلمانية. ولو كان المسلمون يحتكمون للقرآن حقا لاستغنوا عن طرح هذا الإشكالية الزائفة أصلا.
فالعلمانية سواء من حيث سلم القيم أو من حيث نظام الحكم ليس فيها ما يمكن أن يعتبر منافيا للإسلام إذا فهم الأمران بمعنى حياد العلاج السياسي.
فعلة الصراع بين العلمانية والدين متعينة تاريخيا في الأديان التي تنفي الحرية الروحية بالوساطة الكنسية والحرية السياسية بالحق الإلهي في الحكم.
هي رد فعل على رؤية الكاثوليكية التي تنفي الحريتين: وساطة الكنيسة والحق الإلهي في الحكم هما ما ثار عليه الفكر الغربي لتحقيق شرطي دور الإنسان.
ودور الإنسان كما يحدده القرآن برؤية منافية للرؤية الكاثوليكية مضاعف: فهو مستعمر في الأرض وهو خليفة الله فيها. وكلاهما فرض عين لا وساطة فيه.
فالمؤمن مكلف ويحاسب على أدائه دوريه: عمله في الدنيا بقيم الاستخلاف. الوساطة الروحية والسياسية تفقده دوره فلا يبقى لمسؤولية المكلف معنى.
خلو الدين السوي من هذين العائقين للتكليف والمسؤولية يفقدهما ما يقتضي صراعا بينهما وبين الدين لأنهما عين ما يكلف به الإنسان ويسأله عنه.
منع هذين الدورين بإلغاء الحريتين ليس من الدين بل من تحريفه. لذلك فالحرب عليهما دليل تحريف الإسلام واعتبارهما محاربين للإسلام تحريف لهما.
مانع حرية الإنسان الروحية وحريته السياسية اللتين هما فرض عين في الإسلام محرف للإسلام وهو عين دعوى الحكم به حكما يشوهه: كاريكاتور التأصيل.
والحرب على الإسلام باسم هاتين الحريتين تنتج عن تحريفهما من قبل الأنظمة العسكرية التي تدعي العلمانية وتنفي الحريتين: كاريكاتور الحداثة.
المعركة بين الانظمة القبلية والأنظمة العسكرية لا علاقة لها بإشكالية العلاقة بين الدين والعلمانية. فهذه الإشكالية عديمة المعنى في الإسلام.
وللتدليل على ذلك سأذكر البداية والغاية من مفهوم العلمانية بمعنى الاعتراف بدور حياة في العالم في حياته الروحية والدينية لأنها جزء مقوم منها.
ففي الأديان التي تعتبر الحياة الدنيا لعنة وتؤمن بوراثة الخطيئة يمكن أن أفهم أن القول بقيمة الحياة الدنيا مناف للدين. وهو لا يصح في الإسلام.
ففي القرآن آدم عفا الله عنه واجتباه ولا وجود لخطيئة موروثة والحياة الدنيا ليست لعنة بل هي تكليف بتعميرها والعناية بها معنى أول للعلمانية.
والغاية بعد البداية هي حياة الدولة في المسألة الدينية ولنا عليها دليلان:
– تاريخي هو دستور الرسول
– وقرآني مفهوم الذمة او تطبيق شرائع متعددة
فالاعتراف بعدد الشرائع في الدولة الإسلامية يعني حياد الدولة حتى وإن كان لأغلبيتها شريعة خاصة فالقرآن يعتبر التعدد شرط التسابق في الخيرات.
اعتبار حياد الدولة في المسألة الدينية باعتبارها من حريات المؤمن بل ومن شروط الإيمان الصادق تؤيده البقرة 256 والمائدة 48والممارسة التاريخية.
وهذه الرؤية ليست علمانية فلا تنافي بينها وبين الدين. فالإسلام يعترف بالدنيا وبحرية المعتقد ويعتبر التعدد الديني شرط التسابق في الخيرات.
من أين يأتي الإشكال إذن؟
فكاريكاتور الأصالة يظن الأنظمة القبلية الجاهلية إسلاما وكاريكاتور الحداثة يظن الأنظمة العسكرية الفاشية علمانية.
وهذه العلمانية التي يدعو إليها السفير الدجال هي علمانية السيسي وبشار والقبيلة التي يتكلم باسمها وهي لو استشيرت بحرية لكانت أول مسفهيه.
وما لا أرضاه لشباب الثورة هو أن يذهب وراء من يتصوران العلمانية هي ما نتج عن الحرب بين الكاثوليكية والثورة اليعقوبية الروباسبيارية في فرنسا.
لكن ما يغني عنها هو رؤية الإسلام لمنزلة الدنيا ولحياد الدولة الديني. وهما من جوهر ثورة الإسلام الروحية والسياسية التي طبقها دستور الرسول.
والإصلاح الديني الأوروبي كان يسعى إلى ما يناظرها اعترافا بمنزلة الدنيا في الدين لكن فكرة الخطيئة الموروثة أساس الكنسية تبقى عائقا فيه.
والإسلام متحرر من هذا العائق: ينفي الخطيئة الموروثة ويولي للدنيا منزلة شريفة. وأدب جوته كله يعتبر ذا نزعة أقرب إلى الإسلام منه إلى المسيحية.
وهذا ليس حكمي الشخصي في روايات جوته فهو راي هاينه الفيلسوف الألماني ومؤرخ الأدب. لكن احتقار الدنيا في المسيحية ولد عكسها بالقلب النيتشوي.
فعندما تلعن الدنيا تجعلها ككل محرم المطلوب الأول للمحرومين منها. ولعل أكبر دليل هو الموقف من الجنس: كانت الكنيسة تتهم الرسول بأنه أبيقوري.
جهلهم بأهمية الجنس في توازن الإنسان النفسي والروحي وإيمانهم بالتنافي بينه وبين الدين-عزوبية رجال الدين-هو أساس كل الفساد في الكنيسة نفسها.
وقد اعتبر القرآن الرهبانية أصل الفسق على الأقل بالنسبة إلى اغلبية الرهبان. وهي ليست عبادة بل هي نفي للحياة والدنيا ولا علاقة لها بالتحنف.
تبرئة الدنيا والجنس من أهم ثمرات ثورة الإسلام وتصحيح التحريف الذي أفسد الدين حتى يؤسس سلطان الوسطاء بين المؤمن وربه. والتبرئة ليست التسيب.
التسيب رد الفعل على الحرمان الناتج عن تحريف الدين في الكاثوليكية التي أسست سلطانها على منع الحرية الروحية وسلطان الحكام على الحق الإلهي.
والإسلام بسبب ما طرأ على فهم المسلمين خلال عصور الانحطاط أصابه ما يشبه الكاثوليكية فتأسست فيه كنسية مضاعفة: سلطان الفقهاء والمتصوفة.
الفقهاء اخضعوه لنزوات الحكام والمتصوفة أخضعته لخرافة كرامة الأولياء. والإخضاع الأول أصبح شبه حق الاهي في الحكم والثاني وساطة روحية وثنية.
والتناقض الدال على الكذب والنفاق في كلام السفير الدجال: فهم يريدون إحياء سلطان الكنسية الصوفية وكونوا مجمع فقهاء السلطان ويدعون العلمانية.
ولبيان هذا التناقض كتبت هذه المحاولة حول مفهوم العلمانية “سيكولاريسم” أي منزلة الدنيا واخذ أحكامها بعين الاعتبار في سياسة الجماعة والعالم.
فمنزلة الدنيا والعناية بها جزء لا يتجزأ من الدين في الإسلام بل هي مجال أعمال الإنسان يعير بها إيمانه بالإسلام يوم الدين. الدنيا ليست عقابا.
والعزوف عنها ليس من علامات الصدق في الإيمان بل هو في الغالب كذب ونفاق. التعامل مع الدنيا بمقتضى أحكام الشرع هو الإيمان الحقيقي: التقوى.
وأقصى ما هو مسموح به دينيا في المجاهدة الروحية هو مجاهدة الاستقامة بعد مجاهدة التقوى: تطبيق الشرع ومراقبة الذات فيه. لا شيء أسمى منهما.
مجاهدة الكشف بالرهبانية يعتبرها ابن خلدون من الأكاذيب الصوفية لأنها صناعية وليست اصطفاء إلهيا كما في حالة الرسل والأنبياء.
والله أعلم.

الكتيب

وثيقة النص المحمول ورابط تحميلها

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s