سويسرا ومثيلاتها، أوسخ نظافة على وجه الأرض – ابو يعرب المرزوقي

Abou Yaareb thumbnail10887995_1525505701060696_441681945_n

لتصفح المقال في كتيب أو لتحميل وثيقة و-ن-م إضغط على الروابط أسفله

سويسرا ومثيلاتها

أوسخ نظافة على وجه الأرض

أبو يعرب المرزوقي

تونس في 22-10- 1438/ 17-07-2017

لا يكاد أحد ينكر أن سويسرا تعد أنظف بلد في العالم. ويقصدون نظافة المحيط الطبيعي. لكني أتساءل: أليست سويسرا أوسخ بلد في العالم كمحيط خلقي؟

فهذا بلد يعيش بخدمة أموال لصوص العالم كله وخاصة العالم الفقير. فأي أخلاق لشعب يرتزق من مص دم الشعوب المستعبدة من نخبها العميلة للاستعمار؟

قلت ذلك في مناقشة التقرير العربي في سنة 2012: لوكان القانون الدولي قانونا بحق لأخضع الجنات الجبائية وتهريب أموال الشعوب تحت الفصل السابع.

والعجيب أنك عندما تريد استرداد أموال الشعوب المنهوبة يحتجون بالقانون ويطلبون إجراءات لا أول لها ولا آخر فتصرف أكثر مما تسترد مما نهب منك.

ثم لا ننسى أمرين ينتجان عما يسمونه دولة القانون والديموقراطية في الغرب: فالممول لمجرمي الغرب هم مجرمو الشرق والفائز هو أكثرهم نهبا للضعفاء.

فهو يفوز بما يعد به. وهو لا يعد بغير ما سيفرضه على الضعفاء لترضية ناخبيه: تصور الكثير أن أوباما سيكون استثناء. فرأينا النتيجة في إقليمنا.

وعندما يتكلم شيراك على نهب افريقيا يبدو وكأن الوعي عاد إليه. لكن ذلك كالعادة يحصل في الغرب بعد أن يفقد المتكلم ما كان له من سلطان فعلي.

ولست أقول هذا للمقابلة بين شرق رحيم وغرب رجيم فالحكام في الحالتين يفعلون ما يمكنهم منه غياب الوعي بحقوق الإنسان وكليتها عند الجماعة.

الغائب منها عندنا هو الحقوق والكلية. والغائب في الغرب هو الكلية دون الحقوق حصرا فيهم. ما يعني أن الغربي يحصل على حقوقه على حساب حرمان الشرق.

والشرقي يحرم من حقوقه لأن حكامه يسترضون حكام الغرب حتى يبقون عليهم لخدمتهم وسداد ما يطلبونه لتحقيق وعودهم لناخبيهم: ترومب أقرب مثال.

الجزية التي دفعها بعض أمراء الخليج بما في ذلك من يزعمون خدما للحرمين هي المثال الناصح على هذه الآليات المتحكمة في علاقة الغرب بالعرب.

والمسؤول حدده الرسول: كيفما تكونون يولى عليكم. الشعوب المستكينة تستحق أكثر مما يحل بها. من اختار السيسي نال دون شماته جزاءه العادل: فليرقصوا.الكتيب

وثيقة النص المحمول ورابط تحميلها

Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s