دوما ودوماً – أبو يعرب المرزوقي

دوما ودوماً
أبو يعرب المرزوقي

تونس في 03 . 11 . 1436 – 18 . 08 . 2015


Abou Yaareb thumbnail10887995_1525505701060696_441681945_n


لتحميل المقال أو قراءته في ص-و-م pdf إضغط على العنوان أو الرابط أسفل النص




1-“دوما” لم أقرأها اسما لمدينة أو ضاحية لعاصمة بل قرأتها مفعولا مطلقا من دام. إنها تعبر عن دوام مفاعيل الاستبداد والفساد في بلاد العرب.
2-فمن يتصور ما جرى في دوما أمرا شاذا فهو ينسى التاريخ التراجيدي لأمتنا منذ أن أناخ عليها نخب الانحطاطين: الذاتي والموروث على الاستعمار.
3-لست أهون مما جرى في دوما بل لبيان مصدره والبحث عن شروط علاجه. فدوما ورابعة وغيرها كثير وينبغي فضح ما يجعل نظام الحكم علينا لا لنا لقرون.
4-فالأمن الداخلي (القضاء والداخلية) والخارجي (الدبلوماسية والدفاع) كلاهما اسم بلا مسمى لأن الأجهزة لا تحقق لا هذا ولاذاك بل هي لأمن الحكام ومن يحمي استبدادهم وفسادهم من منصبيهم.
5-هل رأى أحد منكم طيرانا وجيشا عربيا يضرب مدنا إسرائيلية أو إيرانية فضلا عن الأمريكية؟ أو شرطيا و”داخلية” تمس شعرة من المجرمين وخاصة إذا كانوا أجانب؟
6-“دوما” ومثيلاتها رمز لهوان العرب عند حكامهم الذين هم نواب مستعمريهم وليسوا حماة ولا رعاة للأوطان. من يبقي على بشار والسيسي وأمثالهما؟
7-كيف نفهم وضع أمة ومصيرها يتحالف عليها مليشيات إيران العربيةومليشيات اسرائيل العربية والحكام الذين لهم أسماء عربية وأحيانا أزياء عربية.
8-ذلك ما يجعلني أقرأ اسم “دوما” قراءة تجعله مفعولا مطلقا من “دام” الاستعمار وسيدوم ما لم يفهم الثوار منا أن المعركة ما تزال في البداية.
9-فكوننا في آن متصدين للمليشيات الخمس أدوات ذراعي الاستعمار (إيران وإسرائيل) وللأنظمة التي تسند الثورة المضادة وتمولها ليست صدفة: رسالة أمة القرآن وسنة الرسول.
10-صحيح التضحيات مهولة ومرعبة. لكن ما تشير إليه بما تفضحه من قوى الشر المحلية والاقليمية والعالمية تجعلنا أمام مفعول مطلق: دوام الرسالة الإسلامية.
11–نحن ندفع واجب تمثيل ما حمله الإنسان: تمثيل مفهوم الاستخلاف الذي يحرر البشر من الاخلاد إلى الأرض. ثورتنا مكلفة لأنها شهادة على العالمين.
12-والنصر آت لا ريب فيه. وله شرطان: اتحاد الثورة في الوطن لئلا يستفردوا بأي ثورة قطرية وأن تطبق أخلاق القرآن السياسية اجتهادا وجهادا.
13-ولهذا ندبت نفسي أكتب يوميا لترشيد شباب الثورة بجنسيه ليجعل من ثورتنا ثورة تعمل بقيم القرآن وتتحرر ممن يخترقها ليفسدها تشويها وتقزيما.
14-يقولون إنهم يبحثون عن حل سياسي يبقي على المؤسسات والأجهزة لئلا ينفرط عقد الدولة السورية. ممن يسخرون؟ هل يوجد غير الاستعمار الإيراني في دمشق؟
15-كلمة أخيرة للعرب: سكوتكم عما يجري في سوريا سترون اشر منه عندكم وقد بدأ: ما اكتشف في الكويت ليس إلا رأس جبل الجليد. فلتواصلوا النوم والشخير.


دوما ودوماً
أبو يعرب المرزوقي

wpid-fb_img_1425908597217.jpg


يرجى تثبيت الخطوط
أندلس Andalus و أحد SC_OUHOUD
ونوال MO_Nawel ودبي SC_DUBAI
واليرموك SC_ALYERMOOK وشرجح SC_SHARJAH
وصقال مجلة Sakkal Majalla وعربي تقليدي Traditional Arabic
بالإمكان التوجه إلى موقع تحميل الخطوط العربية
http://www.arfonts.net/


Advertisements

اترك رد

Please log in using one of these methods to post your comment:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s